التخطي إلى المحتوى

رسائل الى مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك

رسائل الى مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك
مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك

نادى الزمالك ومرتضى منصور ومن الطبيعى جميعنا يعلم تماما ان اى نجاحات مقترنة بالاستقرار وخاصة فى رياضة كرة القدم وعندما قال رئيس نادى الزمالك مرتضى منصور انا صحب نظرية تغيير المدربين فى مصر الكلمات بالفعل حقيقية وحصد بعض الالقاب بتطبيق تلك النظرية ولكن لننظر للموضوع من جهة مختلفة.

 

المدير الفنى السابق لنادى الزمالك جوزفالدو فيريرا

جوزفالدو فيريرا حينما حصل على الدوري كان مطمئنا على منصبه وينظر مباراة بأخرى ويتابع ما يحدث، ولا يفكر في أي شيء خارجي بذلك ضمن الاستقرار النفسي، وهو أمر مهم فيما يتعلق بالنفس الطويل أثناء سباقات الدوري.

ولكن ماذا بعد إقالته وبنظرة أبعد؟ ما الذي يحدث للفريق الذي يغير مدربيه طول الوقت؟ سرعان ما انهارت، وفي جهة أخرى اللاعبون يفقدون الثقة في أنفسهم قبل النادي ويتحولون من نجوم إلى مجرد ظلال لما كانوا عليه في الماضي، ثم سيتساءلون هل نجحنا بسبب مدربنا السابق أم لقدرتنا نحن؟

 

رئيس نادى الزمالك مرتضى منصور والادارة الحكيمة:

الإدارة الحكيمة بالفعل تتعلق بقدرة رئيس النادي على جلب أكبر قدر من الاستقرار بين جدرانه، وخلق جو من السلام النفسي لتحقيق النجاح، وتوفير كل شيء في مختلف الرياضات لضمان النجاح، والحساب يأتي بعد نهاية فترة يحددها الجميع بوجهة نظر فنية بحتة، ولا يوجد أبدا ما يسمى بطريقة إدارة الحديد والنار. رئيس النادي قد يتحول إلى رمز وذكرى جيدة للغاية حينما يقوده للاستقرار الفني والإداري والجماهير مع الوقت هي من ستخلد ذكراه دون أي حاجة لتذكيرهم.

حينما تتولى إدارة جديدة أي نادي فهي تدرس بدقة الوضع كاملا، وتتعامل بناء عليه، وتعرف جيدا نقاط القصور، لا يمكن أبدا اختزال إدارة فريق في شخص واحد، خاصة وإن كان فريقا كبيرا له اسمه ووزنه.

 الزمالك وإن كان قد حقق نجاحا في عهد مرتضى منصور إلا أنه ومع الوقت وعلى المدى البعيد قد خسر ما هو أكبر، الاستقرار الفني والنفسي، والسمعة السيئة فيما يخص تغيير المدربين، وفقدان اللاعبين لثقتهم في أنفسهم واستعادة أشباح من الماضي.

إن أردت أن تفتت فريقا وتدمره فليس عليك بوضعه ضد خصم قوي لا يوجد فريق لا يخسر أو فريق قوي للأبد، لكن عليك بأن تجعل الفريق يعاني من مشاكل داخلية طول الوقت، وذلك لا يحدث سوى بيد الفريق نفسه، ينغمس دائما في مشاكله، يكون دائما في حالة حرب حتى ولو لم تتواجد واحدة.

وقال مرتضى منصور فى حديث اخير له خلال وليمة العشاء التى أقامها للاعبين أن إيناسيو لن يرحل قبل نهاية عقده وإذا حدث تغيير داخل النادى سيكون فى مجلس الادارة أو اللاعبين لأن تغيير المدربين انتهى.

يذكر أنه توجد أزمة كبيرة بين كل من ممدوح عباس ومرتضي منصور، وكل منهما يتهم الأخر بتخريب النادي، حيث اتهم مرتضي منصور ممدوح عباس بإهدار 80 مليون جنيه بالنادي بارام صفقات فاشلة لفريق الكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً