التخطي إلى المحتوى

اسعار العملات الدولار يصعد مع ترقب أسعار الفائدة الأميركية واليورو

اسعار العملات الدولار يصعد مع ترقب أسعار الفائدة الأميركية واليورو
اسعار العملات الدولار واليورو

لمتابعة اسعار العملات ارتفع الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية، الأربعاء، مع ترقب المستثمرين لبيان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن رفع أو إبقاء مستوى الفائدة في يونيو المقبل.

وارتفع مؤشر الدولار 0.2 في المئة قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي، وفقا لوكالة “رويترز”.

اسعار العملات الدولار واليورو
اسعار العملات الدولار واليورو

ومقابل العملة اليابانية ارتفع الدولار 0.1 في المئة فقط إلى112.12 ين مقتربا من أعلى مستوى في 6 أسابيع 112.33 ين المسجل الثلاثاء.

وانخفض اليورو 0.1 في المئة إلى 1.0915 دولار ليجري تداوله في نطاق أعلى مستوى في 5 أشهر ونصف الشهر 1.0951 دولار المسجل الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي مجلس الاحتياطي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير في نهاية اجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم، لكن المستثمرين يترقبون لمعرفة ما إذا كان البنك المركزي سيقلل من أهمية التباطؤ الاقتصادي المؤقت في الآونة الأخيرة ليبقي الباب مفتوحا أمام تحريك سعر الفائدة الشهر القادم.

وكانت بيانات مبيعات السيارات في الولايات المتحدة في أبريل التي صدرت الثلاثاء قد عززت المخاوف بشأن آفاق الاقتصاد الأميركي الذي نما بأبطأ وتيرة في ثلاث سنوات في الربع الأول من العام.

يمر الدولار الأميركي مؤخرا بحالة تأرجح أمام العديد من العملات الأجنبية والذهب، إذ تراجع أمام اليورو الأوروبي والجنيه الاسترليني، الذي كان قد خسر الكثير من قيمته بعد “استفتاء ومفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي” (بريكست). فكم تبلغ قيمة العملة الأميركية مقارنة ببعض العملات العربية غير المرتبطة بالدولار.

ففي أواخر العام الماضي وأوائل العام الجاري، تعرضت عملات دول عربية عديدة لهزات قوية لأسباب مختلفة، وأغلبها أسباب اقتصادية، كما هو الحال مع الدينار التونسي، الذي يعتبر آخر العملات العربية المتضررة أمام الدولار.الإنفوغرافيك المرفق يوضح سعر صرف العملات العربية أمام الدولار حتى التاسع والعشرين من أبريل 2017، وليس حسب قوة اقتصاد الدول، مع العلم أن أسعار العملات العربية في آخر يوم من شهر أبريل من العام الجاري قد سجلت تفاوتا بين الانخفاض والارتفاع مقابل الدولار الأميركي.من ناحيتها تهاوت الليرة السورية بقوة تحت وطأة الحرب الدائرة في البلاد منذ العام 2011، وبات الدولار يعادل حاليا 555 ليرة سورية بعد أن كان في 2010 يعادل 50 ليرة فقط.الجنيه السوداني وصل إلى 15.5 مقابل الدولار حتى أكتوبر 2016، قبل أن يستعيد بعضا من عافيته لاحقا ليستقر سعر الدولار عند 6.66 جنيها سودانيا بحسب السعر الرسمي المحدد من البنك المركزي السوداني.في أوائل الثلث الأخير من الشهر الجاري، تراجع سعر صرف الدينار التونسي أمام الدولار بشدة قبل أن يعود ويستعيد عافيته ويستقر سعر الدولار عند 2.414 دينار تونسي.أما الجنيه المصري فبدأ عام 2016 عند سعر صرف ثابت أمام الدولار يعادل 7.7 جنيهات، لكن سعر الدولار الآن يعادل نحو 18 جنيها بعد تحرير صرفه.

ماكرون يصعد باليورو امام الدولار عند أعلى مستوى في 6 أشهر

سجلت العملة الأوروبية أعلى مستوى في نحو نصف عاما أمام الدولار الأميركي مع تصاعد الآمال بفوز إيمانويل ماكرون في السباق نحو الإليزيه إلى جانب التوقعات بتقليص البنك المركزي الأوروبي للحوافز.

وسجل 1.0984 أمام الدولار ليلبلغ أعلى مستوى منذ مطلع نوفمبر تشرين الثاني 2016 بعدما عزز ماكرون موقفه كفائز مرجح برئاسة فرنسا في مناظرة تلفزيونية مع منافسته مارين لوبان المعارضة للاتحاد الأوروبي.

وتلقت العملة الأوروبية الموحدة دعما من زوال الضبابية السياسية إلى جانب التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي قد يتبنى نبرة تصب أكثر في صالح التشديد بشأن الحوافز الشهر المقبل.

وهوى الدولار أمام العملة اليابانية إلى 112.33 ين بعدما لامس أعلى مستوى في نحو سبعة أسابيع عند 113.04 ين.

وهبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة تضم ست عملات منافسة 0.5 بالمئة إلى 98.752 .

التعليقات

اترك تعليقاً